Action locale, réponse globale
مبادرة محلية، إستجابة شاملة
Accueil » News
Accueil » Agriculture & Halieutique

بعد سنوات من النسيان والإهمال.. قصبة أكادير أوفلا تنال حظها من دعم مالي أمريكي لترميمها


04-12-2017
المصدر دوزيم



بعد سنوات من الإهمال والنسيان، حظيت القصبة المعمارية الشاهدة على حقبة زاهرة من تاريخ المغرب، بمساهمة مالية أمريكية بغرض ترميمها والحفاظ عليها من الاندثار.

وفي هذا السياق، كشفت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، أن أشغال ترميم أسوار قصبة أكادير أوفلا، قد شرعت الأربعاء الماضي، بشراكة مع ولاية أكادير ووزارة الثقافة وجمعية إيزوران المهتمة بتاريخ مدينة الإنبعاث.

وقدر الدعم المالي المخصص لعملية إعادة ترميم أسوار أشهر قصبة بالمدينة في 150 ألف دولار، ويعد هذا الدعم التاسع من نوعه والموجه للمبادرات الثقافية بالمغرب.

وعقدت لهذا الغرض مجموعة من اللقاءات التشاورية بين أطراف عدة لمواكبة عملية التأهيل، والحرص على ضرورة ترميم الموقع طبقا للمواصفات التاريخية التي كان عليها قبل الزلزال المدمر لسنة 1960، مع الأخذ بعين الاعتبار الحمولة الرمزية للمكان خصوصا وأنه لا يزال يضم رفاة ضحايا الزلزال.

قصبة أكادير أوفلا، تعد واحدة من مظاهر التراث المعماري المغربي في جنوب المملكة، شيدت سنة 1572 خلال فترة حكم الدولة السعدية، وهي عبارة عن حصن مطل على خليج أكادير، وتم تصنيفها كتراث وطني منذ سنة 1944.

وبإعادة ترميم قصبة أكادير أوفلا، تسعى مدينة أكادير إلى خلق انتعاش سياحي واقتصادي بالمنطقة، بغرض تشجيع السياح المغاربة والأجانب على القيام برحلات وزيارات لهذه المعلمة التاريخية.